الخدمات البحثية والأكاديمية

تبني شبكة معين شراكات مع كبرى الشبكات البحثية والمكتبات الرقمية سواء على الصعيد المحلي أو العالمي. وذلك لتسهيل وصول الباحثين المحليين إلى المعلومات تاركة لهم التركيز على جهدهم البحثي.

الخدمات المحلية

تاليا تجد خدمات محلية مختارة:

الحاسبات السعودية عالية الأداء

الحاسبات السعودية عالية الأداء (HPC Saudi) هي المجموعة الإقليمية الرائدة التي تطّلع ببناء شبكة حوسبة وطنية عالية الأداء في المملكة العربية السعودية من خلال استخدام شبكة معين. HPC Saudi تعنى المجموعة بتوسيع البحث والتطوير في مجال الحاسبات عالية الأداء على مستوى الجامعات ومراكز البحوث الوطنية. يمنح طلاب الدراسات العليا الوصول إلى شبكة الحوسبة العالية الأداء.

المكتبة الرقمية السعودية

تمثل المكتبة الرقمية السعودية أضخم تجمع لمصادر المعلومات الرقمية في الوطن العربي حيث تضم حالياً مايزيد على 680 ألف كتاباً رقمياً بنصوصها الكاملة و174 قاعدة معلومات عالمية وعربية تشمل النصوص الكاملة لملايين المقالات الأكاديمية وأكثر من 7 ملايين رسالة جامعية و 7ملايين من الوسائط المتعددة تشمل الصور والأفلام العلمية في مختلف التخصصات العلمية والتي تقع في نطاق اهتمام مؤسسات التعليم وتم الحصول عليها من خلال أكثر من 300 ناشر عالمي.

وقد فازت المكتبة الرقمية السعودية بجائزة الإتحاد العربي للمكتبات والمعلومات “اعلم” للمشاريع المتميزة على مستوى العالم العربي عام 2010م.

وقعت وزارة التعليم ممثلةً بالمكتبة الرقمية السعودية ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ممثلة بشبكة معين اتفاقية تعاون بهدف استضافة خوادم المكتبة الرقمية السعودية لدى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والاستفادة من البنية التحتية لشبكة “معين”. للمزيد عن هذه الاتفاقية، انظر هذا الخبر.

المعامل الافتراضية

تعتبر المعامل الافتراضية محاكاة تفاعلية تمكن الطلبة والباحثين من إجراء التجارب وجمع البيانات والإجابة على الأسئلة لتقييم فهمهم. تجمع المعامل الافتراضية بين الرسوم المتحركة والأشكال التوضيحية ومقاطع الفيديو لنقل معلومات أساسية كما تشرك الطلاب والباحثين في عملية العلم.

الخدمات العالمية

تخدم الشبكات البحثية والأكاديمية نطاقا واسعا من مجتمعات البحث التقني والعلمي. تاليا تجد مجموعة مختارة من الأمثلة العالمية والتي توضح إمكانية الاستفادة من الشبكات البحثية والأكاديمية.

المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية – CERN

المنظمة الأوروبية للبحوث النووية والفيزيائيين والمهندسين هي واحدة من أكثر مراكز البحوث تقديرا على مستوى العالم. لديها أكبر مختبر فيزياء في العالم. تتيح شبكة معين للمستخدمين الوصول إلى CERN واستخدام خدماتهم المتاحة.

شبكة EVN الأوروبية

تمثل شبكة EVN تحالفا بين أكبر المعاهد الفلكية الراديوية في أوروبا وآسيا. يقوم بمراقبة عالية الدقة لمصادر راديوية كونية.

شبكة الأبحاث المعلوماتية الطبية الحيوية – BIRN

تمثل “بيرن” مبادرة أمريكية لتطوير البحوث الطبية الحيوية من خلال تبادل البيانات والتعاون عبر الإنترنت. يتم تمويله من قبل المعهد الوطني لعلوم الطب العام (NIGMS) ، وهو أحد مكونات المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة (NIH). توفر بيرن بنية أساسية لتبادل البيانات والأدوات البرمجية والاستراتيجيات والخدمات الاستشارية – كل ذلك من مصدر واحد. توفر بيرن إطار عمل يخصصه المستخدم ويرتكز على البرمجيات لفرق البحوث لتبادل كميات كبيرة من البيانات – بسرعة وأمان وخصوصية – عبر أنظمة الحوسبة المتباعدة جغرافيا أو حتى غير المتوافقة.

مركز أدنبرة للحوسبة المتوازية

تتمثل مهمة مركز أدنبرة للحوسبة المتوازية في تمكين الاستغلال الفعال لأنظمة الحوسبة الجديدة عبر الصناعة والأوساط الأكاديمية والأعمال. ويتحقق ذلك من خلال مجموعة من الأنشطة التي تشمل المبرمجين الجامعيين والمتقدمين في مجال التدريب ، وتقديم الخدمات ، والصناعة ، والبحث.

يضم مركز أدنبرة للحوسبة المتوازية مجموعة استثنائية من أجهزة الكمبيوتر العملاقة ، حيث يلتزم 75 موظفًا بحل مشاكل العالم الحقيقي.